نظام رقم هوية المركبة (الرقم التعريفي للمركبة)
Vehicle Identification Number (VIN)
ما هو
رقم الهوية (الرقم التعريفي) للمركبة:
رقم هوية
المركبة (VIN) بالنسبة للسيارات مثل الحمض النووي للإنسان (DNA). يتم الإشارة إلى رقم هوية
المركبة عند بعض الناس بالتعبيرات التالية (رقم الشاسية) أو (الرقم التسلسلي للمركبة). وهو وسيلة للتمييز بين سيارتك وملايين من السيارات المشابهة في جميع أنحاء العالم.
ورقم الهوية يتكون من حروف لاتينية( Capital letters A through Z) والأرقام من 1إلى 0, ما عدى الأحرف (I, O, Q) لعدم التشابه بين رقم1,0. ولا يسمح باستخدام إشارات أو فراغات في رقم الهوية.
أهمية
رقم الهوية للمركبة:
يستخدم رقم الهوية في حالات تسجيل السيارة, الضمان, منع السرقة, تغطية التأمين. كما يستخدم رقم الهوية لتغذية بعض أجهزة الفحص الإليكتروني للسيارة حيث يطلب الجهاز إدخال رقم أو حرف معين من الرموز
الموجودة برقم الهوية, حيث أن هذا الرقم يبين صفة من صفات السيارة مطلوبة لإتمام الفحص. كما يستخدم هذا الرقم من قبل الأشخاص المغرمين بهوية جمع السيارات القديمة (كلاسيك) للتأكد بدقة من هوية السيارة.
ويتكون رقم الهوية للسيارات الحديثة من 17 رمز, لكل رمز من 17 رمز له مضمونه الخاص به والغرض منه.
أصبح فهم رقم الهوية للسيارة من الأشياء الهامة لدى الأشخاص المغرمين بهواية جمع السيارات الجديدة والقديمة على السواء. يمكن لجامع السيارات أن يتأكد من أن سيارته فريدة بين السيارات الأخرى, مثل ترتيب
السيارة في خط الإنتاج (السيارة الأولى أو الأخيرة أو رقم 1000.000 مثلاً) أو أنه يمتلك سيارة من 100 سيارة الأولى لهذا الموديل وهكذا. وهكذا أصبح قراءة وفهم رقم الهوية للسيارة من الأمور الهامة
للعاملين والمهتمين بمجال السيارات.
تاريخ
رقم الهوية للمركبة:
في منتصف الخمسينيات (1950) بدأ صناع السيارات في أمريكا بطبع أو وضع أرقام على السيارات وأجزائها. وأصبح فيما بعد بما يسمى رقم هوية السيارة. والهدف الأساسي منه هو أعطاء وصف دقيق للسيارة مع
تصاعد أعداد السيارات المصنّعة وزيادة الإنتاج الكمي. كانت تلك الأرقام بها كثير من الاختلاف والتضارب وتعتمد على الترميز الخاص بكل صانع على حدة. وفي بداية الثمانيات (1980) طلب قسم النقل
بأمريكا (Dept. of transportation) بتنظيم ذلك الأمر, أنه يجب أن يحتوي رقم هوية المركبة(VIN) لكل المركبات على الطريق
على 17 رمز (خانة), وتخصص كل خانة لرمز معين متفق عليه ليدل على معلومة ما متفق عليها. وهذا ما أدى إلى إنشاء نظام رقم هوية المركبة لمعظم مصنّعي المركبات كما هو معروف اليوم. وبذلك يمكن وضع رقم مميز لكل سيارة معينة تخرج من خط الإنتاج خاصة بأي مصنّع في أي مكان
بالعالم.
وفي منتصف
الثمانينات (1980) قام قسم النقل بوضع قوانين لمنع سرقة المركبات الآلية لتقليل سرقة السيارات وقد تلى ذلك العديد من القوانين:
- سنة 1987: موديلات السيارات المعرضة أكثر للسرقة يجب أن يكون 12-14 من أجزائها الرئيسية معلمة برقم تعريفي لها.
- سنة 1994: تم إضافة مركبات الركوب متعددة الأغراض والشاحنات الخدمة الخفيفة إلى القانون.
- سنة 1997:
أصبح
القانون يشمل الأجزاء الرئيسية التالية:
* نظام نقل القدرة.
* الصدام الأمامي والخلفي.
* المحرك.
* غطاء المحرك.
* الباب الأيمن والأيسر.
* الباب المنزلق للمنطقة الركاب.
* ربع الألواح اليمنى واليسرى والجانب.
* صندوق التحميل لشاحنات.
* الأبواب الخلفية.
كيفية
البحث عن رقم هوية مركبتك:
البحث عن مكان رقم هوية المركبة
بالسيارة يختلف من مركبة لمركبة حسب سنة الصنع/الصانع/الموديل للمركبة, ولكن يوجد هناك بعض الأماكن المشتركة لوضع الرقم. وقد يكون مكتوب على صفيحة (رقيقة) من الألمنيوم أو على شكل لوحة أو
على شكل ترميز عمودي (Bar Code) أو يكون مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها مثل المحرك وخلافه.
تختلف الأماكن المحتمل وجود رقم الهوية للمركبة بها, وفيما يلي قائمة بالأماكن التي قد يتواجد بها:
· الصاج الأمامي بين الكابينة والحيز الأمامي
· التجويف الداخلي للعجلة اليسرى
· عمود التوجيه
· إطار تثبيت المشع
· التابلوة عند الزجاج الأمامي
· الباب أو قائم الباب ناحية السائق أو ناحية الراكب
· كتاب الإرشادات والصيانة للسيارة
· مقدمة المحرك
· أجزاء السيارة
أما بالنسبة للسيارات الحديثة فيكون وضع رقم هوية السيارة بالأماكن التالية:
· الجانب الأيسر من التابلوة بجانب النافذة
· باب أو قائم باب السائق
· الصاج الذي يفصل بين الكابينة والحيز الأمامي
كيفية حل رموز رقم هوية سيارتك:
يتكون رقم هوية السيارة من 17 خانة (تبدأ من اليسار إلى اليمين) في كل خانة يوجد رقم أو حرف له دلالته المتفق عليها ومتّبعة من معظم الشركات المصنّعة للسيارات. ويمكن تقسيم رقم هوية السيارة إلى أربعة مقاطع أو أجزاء (التعريف بالصانع (WMI), وصف المركبة (VDS), رقم التأكد(Check Digit), التعريف بالمركبة ((VDS).
17 |
16 |
15 |
14 |
13 |
12 |
11 |
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
VIS |
CD |
VDS |
WMI |
||||||||||||||
o الجزء (المقطع)الأول الدال على المصنّع عالمياً (World Manufacturer Identifier- WMI)
وهو يحتل الثلاث خانات الأولى. ويستثنى من ذلك في حالة أن الصانع أنتج من السيارة أقل من 500 سيارة فإن الخانة الثالثة يسجل فيها الرقم 9. وقد تستخدم الخانات 12, 13, 14 كالجزء الثاني المكمل والدال على المصنّع عالمياً.
· الرمز 1- يدل على البلد الصانع للمركبة
(World Manufacturer Indemnification- WMI)
حيث تخصص مجموعة من الأرقام أو الحروف حسب توزيع جغرافي معين. ثم يخصص حرف أو عدة حروف من تلك المجموعة للإشارة إلى بلد معين.
تم تقسيم المناطق بالعالم جغرافياً (أفريقيا, أسيا, أوربا, أمريكا الشمالية, أستراليا ونيوزيلندا, أمريكا الجنوبية) وهي تستخدم لتحديد رمز المصنّع عالمياً وهو قد يكون رقم أو حرف كما يظهر في العمود الثاني بالجدول التالي الرموز المخصصة لكل دولة مصنّعة. ويخصص حرف أو أكثر من هذه الرموز للإشارة إلى البلد المصنّع ويظهر في الخانة الأولى من رقم الهوية للمركبة.
أفريقيا (AFRIQUE) |
A, B, C, D, E, F, G, H |
أسيا (ASIE) |
J, K, L, M, N, P, R |
أوربا (EUROPE) |
S, T, U, V, W, X, Y, Z |
أمريكا الشمالية ( AMERIQUE DU NORD) |
1, 2, 3, 4, 5 |
أستراليا ونيوزيلندا (OCEANIE) |
6, 7 |
أمريكا الجنوبية ( AMERIQUE LATINE) |
8, 9, 0 |
مثال: أمريكا (1 أو 4), كندا (2), المكسيك (3), اليابان (j), كوريا (k), انجلترا (S), ألمانيا (W), إيطاليا (Z).
· الرمز 2- يدل على الصانع
مثال: أودي (A), بي أم دابليو (B), بويك (4), كاديلاك (6), شيفورليه (1), كريسلير (C), دودج (B), فورد (F), جي أم كندا (7), جينرال موتورز (G), هوندا (H), جاجور (A), لينكون (L), مرسيدس بنز (D), ميركوري (M), نيسان (N), أولدزموبيل (3), بونتياك (2 أو 5), بليموث (p), ساترن (8), تويوتا (T), فولكس فاجن (V), فولفو (V).
· الرمز
3- يدل على نوع
المركبة (vehicle type)
أو قسم
التصنيع (Manufacturing Division).
هذا الرقم يعطى عن طريق جهة مسئولة من بلد الصنع. أو هو تعريف يخص جهة حكومية أو منظمة مسئولة. في حالة أن الصانع ينتج أقل من 500 مركبة في العام, تملئ الخانة الثالثة في هذا الجزء برقم
9.
Example (مثال):
# 3 1=Pickup/truck, 2=Multi Purpose
Vehicle,
U=Passenger(Audi), W-Passenger Car
(VW)
Examples (مثال)
* 1J4: 1 = U.S,
J= Jeep Corporation, 4= Multi Purpose Vehicle
**
WV1: W=Germany, V= Volkswagen, 1=Pickup/truck
o الجزء (المقطع) الثاني الدال على وصف المركبة (Vehicle Descriptor Section- VDS)
وهو يحتل الخانات من 4 إلى 8. ويستخدم من المصنّع لتعريف صفات المركبة.
· الرمز من 4 إلى 8 – يدل على صفات المركبة مثل شكل الجسم, نوع المحرك, الموديل, تقسم تسلسلي... الخ.
- شكل الجسم (Body Type): يدل على الشكل العام للمركبة معرفة ببعض الصفات مثل عدد الأبواب, النوافذ, شكل حيز الحمولة (سيارة بحيز خلفي للأمتعة(sedan), بدون حيز خلفي للأمتعة (hatchback)).
- مجموعة (line): هذا يشير إلى أسم وضعه المصنّع على مجموعة أو عائلة من السيارات ضمن المنتج والتي تتشابه في التركيب مثل الجسم أو الشاسية أو شكل الكابينة.
- تقسيم تسلسلي (Series): وهذا يستخدم من المصنّع لأغراض التسويق. وهو يشير إلى ما يطلقه المصنّع على قسم من المجموعة بحيث يظهر تعريف السعر, الحجم, الوزن.
- المنتج (Make): تشير إلى الاسم الذي يطلقه المصنّع على مجموعة من السيارات أو المحركات.
- الموديل (Model): وهو ما يطلقه المصنّع على مجموعة لها نفس الشكل, المنتج, المجموعة, والتسلسل, وشكل الجسم.
Example (مثال):
#4 Car line: F=
F-Body
#5 Model: P=
Camaro
#6 Body Style: 2= Hatchback/Coupe,
3= Convertible
#7 Restraint System: 1 & 2=Manual Belts,
3= Manual
(inflate-driver),
4=
Automatic Belts
#8 Engine: T=191(V6),
E=305 (V8)
F=305(V8)
S=173 (V6)
o الجزء (المقطع) الثالث الدال على دقة كتابة رقم الهوية (Check Digit)
· الرمز 9- يدل على دقة رقم الهوية يستخدم كرمز (تأكيد دقة الرقم) (Chick digit- CD) .
هذا الخانة تحتوي على رقم (من 0 إلى 9) أو حرف (X) بدل الرقم 10.
تتطلب القوانين في الولايات المتحدة وكندا أن تكون الخانة التاسعة في رقم الهوية هي رقم التأكد.
رقم أو رمز التأكد في رقم هوية المركبة بدأ يظهر في موديلات سيارات 1981 (عند البدء بالعمل بطريقة 17 رمز) ويمكن وصفه بأنه يدل على دقة كتابة رقم الهوية. رمز التأكيد ظهر في رقم هوية المركبة منذ سنة 1981 في الخانة رقم 9. ولهذا لن يكون رقم الهوية لسيارتين مصنعين خلال فترة 30 سنة متشابه.
الغرض من رقم التأكد هو التأكد من دقة كتابة رقم الهوية للسيارة. وهو يتم حسابه باستخدام ال 16 رمز الآخرين المحددين من الصانع.
بعد كتابة جميع الرموز برقم الهوية يتم حساب رقم التأكد عن طريق طريقة حسابية مخصوصة.
تخصص قيمة رقمية للرموز الموجودة برقم الهوية, ويتم ضرب القيمة المعطاة في معامل وزن ويتم جمع القيم ويقسم المجموع على رقم 11. ويكون باقي خارج القسمة هو رقم التأكد- (سيكون باقي خرج القسمة من 0 إلى 10), ويكتب رقم التأكد في الخانة 9 ويأخذ قيمة من 0 إلى 9 سوف وفي حالة أن باقي خرج القسمة 10 سوف يوضع في الخانة الحرف “X”حيث أنه لن يمكن وضع رقمين في خانة واحدة. وتبين الطريقة المبينة طريقة حساب رقم التأكد.
o الجزء (المقطع) الرابع الدال على تعريف المركبة (Vehicle Identifier Section.- VIS)
هذا الجزء يحتوي على الثمانية خانات الأخيرة 10-17 من رقم الهوية. وتكون الخمس خانات الأخيرة أرقام لسيارات الركوب, والمركبات متعددة الأغراض, والشاحنات الخفيفة. وتكون الأرقام الأربعة الأخيرة أرقام لباقي أنواع السيارات, وهو يستخدم لتعريف محدد للمركبة, تحتوي الخانة 10 على رمز سنة الصنع ,(YC) والخانة 11على مكان المصنّع. وتحتوي الخانة من 12 إلى 17 يكون عبارة عن رقم تسلسلي للإنتاج (عندما يكون الإنتاج أكثر من 500 سيارة في العام). قد تكون الخانة من 15 إلى 17 تمثل الرقم التسلسلي للإنتاج.
· الرمز 10- يدل على سنة الموديل** (Model year or Year Code- YC)
مثال : 1988(J), 1989(K), 1990 (L), 1991(M), 1992 (N), 1993 (P), 1994(R), 1995(S), 1996 (T), 1991(M), 1997 (V), 1998(W) , 1999 (X), 2000 (Y), ---------- 2001 (1), 2002 (2), 2003 (3), ............
في حالة أن المصنّع يريد أن يستخدم رمز السنة في رقم هوية السيارة فإن نظام الأيزو 3779 (ISO 3779) يتطلب أن يكون الجزء الأول في مقطع الدال على تعريف المركبة (VIS) الخانة العاشرة من رقم الهوية هو المستخدم لهذا الغرض. والرمز المستخدم معطي في جدول (YC). بالإضافة إلى الثلاث أحرف الغير مسموح باستخدامها في رقم الهوية (I, O and Q), فأن الحروف (U), والرقم (0) غير مستخدمين في رمز السنة. لاحظ أن رمز السنة يعطى لموديل محدد من المركبات وليس بالضرورة السنة الفعلية للإنتاج, طالما أن الفترة الزمنية تكون أقل من سنتين ميلاديتين.
ليس هناك قاعدة في استخدام رمز السنة. ولكن المصنّع في أمريكا ملتزم بهذا الرمز ولكن في أوربا مثلاً بعض المصنعين يستخدمون رمز السنة في خانات مختلفة في رقم الهوية وقد يستخدموا الرقمين الآخرين من السنة الميلادية (مثلاً 1998يرمز لها 98 و 2005 يرمز لها 05 وهكذا).
· الرمز 11- يدل على (موقع تجميع للمركبة) (Plant)
موقع تجميع المركبة هو المكان الذي قام فيه المصنّع بوضع رقم هوية السيارة.
L'Afrique A - H |
L'Asie J - R |
L'Europe S - Z |
L'Amérique du Nord 1 - 5 |
Océanie 6 - 7 |
L'Amérique du Sud 8 - 9 |
AA-AH L'Afrique du Sud |
JA-J0 Le Japon |
SA-SM La Grande-Bretagne |
1A-10 Les Etats-Unis |
6A-6W L'Australie |
8A-8E L'Argentine |
Code |
Année |
Code |
Année |
Code |
Année |
Code |
Année |
A |
1980 |
L |
1990 |
Y |
2000 |
A |
2010 |
B |
1981 |
M |
1991 |
1 |
2001 |
B |
2011 |
C |
1982 |
N |
1992 |
2 |
2002 |
C |
2012 |
D |
1983 |
P |
1993 |
3 |
2003 |
D |
2013 |
E |
1984 |
R |
1994 |
4 |
2004 |
E |
2014 |
F |
1985 |
S |
1995 |
5 |
2005 |
F |
2015 |
G |
1986 |
T |
1996 |
6 |
2006 |
G |
2016 |
H |
1987 |
V |
1997 |
7 |
2007 |
H |
2017 |
J |
1988 |
W |
1998 |
8 |
2008 |
J |
2018 |
K |
1989 |
X |
1999 |
9 |
2009 |
K |
2019 |
Code de Vérification : valeurs pour le décodage de VIN |
||||||||
A: 1 |
B: 2 |
C: 3 |
D: 4 |
E: 5 |
F: 6 |
G: 7 |
H: 8 |
N/A |
J: 1 |
K: 2 |
L: 3 |
M: 4 |
N: 5 |
N/A |
P: 7 |
N/A |
R: 9 |
|
S: 2 |
T: 3 |
U: 4 |
V: 5 |
W: 6 |
X: 7 |
Y: 8 |
Z: 9 |
S est 2, et non 1. Il n'y a aucune linéarité de gauche-alignement.
Ce qui suit est le facteur de poids pour chaque position dans le VIN.
La 9ème position est celle du code de vérification.
Il a été substitué avec un 0, qui l'annulera dans l'étape de multiplication.
Position |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
Poids |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
10 |
0 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
VIN (Véhicule Identification Number) ou numéro de châssis est un ensemble complexe des signes qui est donne à chaque véhicule par le constructeur dans le but de l'identifier. Il existe ISO 3779 - 1983 qui détermine la contenue et la forme de numéro d'identification, grâce à quoi on peut créer le système uniforme d'identification des véhicules pour le monde entier.
WMI - Appelle aussi code constructeur est le code donné au constructeur dans le but de l’identifier. Il est composé de trois signes (lettres ou nombres), donné par les institutions convenable pour chaque pays dans lequel est situe le siège de constructeur, dans la coopération avec l’Organisation Internationale de Normalisation ou sa agence locale.
VDS - Partie qui décrit le véhicule est composé de six signes qui donnent la description général du véhicule. Les signes, leurs places dans le code et leurs signification sont déterminés par le constructeur. Les places qui ne sont pas utilisés par le constructeur sont filé avec les signes sans importance pour l’information codée.
VIS - Partie qui est caractéristique pour le véhicule. Elle est constitué par huit signes à la fin du code. Important est que quatre dernières signes ces sont les nombres. Si le constructeur veut coder année de production et/ou le lieu de production il est considéré de coder année sur la première et le lieu sur la deuxième position de VIS. Par “année” on comprendre l’année calendrier dans laquelle le véhicule a été manufacture, ou l’année de modèle de véhicule en accord avec les déterminations considérées par le constructeur.
VIN est une construction alphanumérique sauf quatre derniers signes. On accepte utilisation des majuscules et nombres telles que: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 0 A B C D E F G H J K L M N P R S T U V W X Y Z.
Il est acceptable d’utiliser par les constructeurs les signes qui séparent les parties du VIN, WIM et VIS s’ils ne sont pas les signes énumérées avant ou les signes semblables à eux. Toutefois les signes séparatifs ne peuvent pas êtres utilisés dans les papiers d’identification du véhicule. VIN placé sur ou dedans le véhicule devrait être écrit dans un vers ou au maximum deux, sans les espaces vides, mais l’intégrité de chaque partie du VIN, WIM, VDS et VIS doivent être gardée. Dans les papiers d’identification il faut écrire VIN dans un vers.
Numéro VIN apparaît sur apparaît sur le châssis du véhicule ainsi que sur le moteur et dans l'ordinateur de bord. On peut aussi le trouver sur le tableau place à l'intérieure au bord, prêt des portes.
|
|||
Le numéro dans la série du type est parfois appelé numéro de série ou numéro de châssismais son
appellation officielle est Numéro d’Identification du Véhicule (N.I.V ou Vehicle Identification Number, V.I.N, en anglais).
Une directive européenne N° 76-114/CEE du 18 décembre 1975 a normalisé la structure de ce N.I.V
pour tous les véhicules particuliers fabriqués ou importés en Europe. Dans la pratique, c’est environ à partir des millésimes 1982 que les voitures ont
été dotées de ce numéro normalisé. |
|||
|
|||
Cette normalisation prévoit, entre autres, que le N.I.V doit avoir une longueur de 17 caractères et
peut être divisé en 3 sections : |
|||
|
|||
|
|||
|
|||
Afin de vérifier la concordance entre ce numéro se trouvant sur la carte grise et celui figurant sur la voiture*, il faut savoir que ce numéro peut être trouvé à 2 ou 3 endroits du véhicule suivant les cas :
* Pour connaître l'endroit où se
trouve ce numéro reportez-vous au manuel d'utilisation du véhicule ou adressez-vous à un concessionnaire de la marque. |
|||
Le N.I.V se trouvant sur le châssis doit être frappé à l’aide de poinçons ou gravé sur une pièce essentielle de
la voiture (en général faisant partie de la caisse ou du châssis) de manière à ce qu'il ne puisse s'effacer accidentellement ou s'altérer. Il doit
être placé de manière visiblesans qu’un démontage ne soit nécessaire. Pour ce qui est de sa localisation, il doit impérativement se situer dans la partie
droite du véhicule et l’expérience montre que dans 80 à 85% des cas ce N.I.V se trouve : |
|||
La plaque constructeur sur laquelle figure également le N.I.V est soit une plaque aluminium de couleur argentée ou noire, soit une étiquette adhésive qui peut être noire, blanche ou translucide.
Cette plaque constructeur se trouve en général : Enfin, le N.I.V optionnel qui peut se trouver derrière le pare-brise est visible à travers une petite fenêtre en bas à gauche et donc coté conducteur. Pour terminer, si le véhicule que vous allez acheter a plus de 4 ans (par rapport à la date de 1ère immatriculation figurant sur la carte grise) le vendeur doit vous fournir un certificat de passage au contrôle technique. |
Le V.I.N. : | |||||||||
|
Description du VIN.
1 Le N° de série
C'est le n° qui figure sur votre carte grise au dessus de la mention N° dans
la SÉRIE du TYPE.
C'est un n° de 17 caractères alphanumériques composé de 3
groupes :
- le WMI => World Manufacturer Identifier (en clair la Marque de la voiture)
- le VDS => Véhicule Description Section (en clair le modèle de la voiture)
- le VIS => Véhicule Identification Section (en clair le numéro de la voiture)
Ces trois groupes donne le VIN (Vehicule Identification Number).
2 / LE N°VIN
Le VIN ne se situe sur la carte grise est correspond au N° dans la série.
Il se situe aussi sur la voiture. On le trouve en effet à l'intérieur du
pare-brise, dans le coin inférieur droit (gauche lorsque l'on est assis au
volant) et gravé à d'autres endroits sur la caisse. Par exemple, sur la
coupelle d'un amortisseur ou sur les 206 sur le seuil de coffre.
3 / Description du WMI
Le WMI est composé de 3 caractères :
- le premier désigne le continent (V pour l'Europe …)
- le second donne le pays (F pour la France, S : Espagne ….)
- le dernier correspond à la Marque (1 : Renault, 3 : Peugeot, 7 Citroën …..)
A noter qu'il peut circuler en France des véhicules produits en Espagne
selon les normes en vigeur espagnoles (je pense à des Xsara de la Guardia
Civile produites à Vigo dont le WMI est égal à VS7 par exemple).
4 / description du VDS
Le VDS fait 6 caractères et est aussi appelé type mînes. La description est
différente selon le constructeur.
Le Vehicle Identification Number, ou « code VIN », est un code alphanumérique unique qui est donné à chaque véhiculeautomobile depuis1954.
Il apparaît sur le châssis du véhicule ainsi que sur le moteur et dans l'ordinateur de bord. Introduit sous une forme non standardisée en 1954 par les constructeurs américains, ce code sera normalisé et passera aux 17 caractères actuels en 1981.
Le « code VIN » correspond au « numéro d'identification du véhicule » du certificat d'immatriculation.
|
Les véhicules qui sont référencés avec des codes VIN sont identifiables par un système basé sur les normes ISO : ISO 3779:2009 et ISO 3780:2009. Quelques différences existent pour la codification des très petites séries. Composé de 17 caractères (lettres et chiffres), il ne peut contenir les lettres I (i), O (o) ou Q (q) afin d'éviter la confusion avec les chiffres 0 et 1.
Standard | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | ||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
ISO 3779 | code constructeur | code descripteur | code indicateur | ||||||||||||||||
Union européenne et Amérique du Nord |
code WMI | composition du véhicule | code équipement du véhicule | code année/modèle | code véhicule | numéro progressif série | |||||||||||||
Union européenne et Amérique du Nord moins de 500 véhicules/an |
code WMI | 9 | composition du véhicule | code équipement du véhicule | code année/modèle | code véhicule | code constructeur-WMI | numéro progressif série |
Les trois premiers caractères concernent l'identification du constructeur, avec le code WMI (pour World Manufacturer Identifier).
Un constructeur dont la production est inférieure à 500 véhicules par an utilise le chiffre 9 comme troisième caractère, et les 12e, 13e et 14e caractères pour la seconde partie de l'identification.
A–H = Afrique | J–R = Asie | S–Z = Europe | 1–5 = Amérique du Nord | 6–7 = Océanie | 8–9 = Amérique du Sud |
---|---|---|---|---|---|
AA-AH Afrique du Sud |
JA-J0 Japon |
SA-SM Grande Bretagne |
1A-10 États-Unis |
6A-6W Australie |
8A-8E Argentine |
Les six caractères médians concernent la description du véhicule, avec le code VDS (pour Vehicle Descriptor Section).
Les huit derniers caractères concernent l'identification du véhicule, avec le code VIS (pour Vehicle Indicator Section).
Mazda Miata MX5 = vf
code VIN : ZFF*abcdef*000000
Selon Ferrari Club of America's
La Fiat Uno a été fabriquée en Italie, Pologne, Argentine, Turquie et est toujours fabriquée au Brésil et au Pakistan. En fonction du pays dans lequel elle est produite, elle porte le code suivant :
Le dixième chiffre du VIN signifie l'année du véhicule a été fabriqué. Ce chiffre peut être soit alphabétiques ou numériques. Le tableau suivant indique les années de modèle de véhicules automobiles fabriqués à partir de l'année 1980 jusqu'à ce que le 2039 années.
A 1980 Y 2000 L 2020
B 1981 1 2001 M 2021
C 1982 2 2002 N 2022
D 1983 3 2003 P 2023
E 1984 4 2004 R 2024
F 1985 5 2005 S 2025
G 1986 6 2006 T 2026
H 1987 7 2007 V 2027
J 1988 8 2008 W 2028
K 1989 9 2009 X 2029
L 1990 A 2010 Y 2030
M 1991 B 2011 1 2031
N 1992 C 2012 2 2032
P 1993 D 2013 3 2033
R 1994 E 2014 4 2034
S 1995 F 2015 5 2035
T 1996 G 2016 6 2036
V 1997 H 2017 7 2037
W 1998 J 2018 8 2038
X 1999 K 2019 9 2039
VEHICLE ENGINE IDENTIFICATION
Originally, Vehicle Identification Numbers (VIN) were designated to identify a vehicle, but there was no standardization. Beginning in 1981, vehicles were assigned an international VIN code consisting of 17 characters (which cannot include the letter I, O or Q) unique to each vehicle.
The VIN serves a variety of purposes. As well as providing identification in licensing and insuring the vehicle, the history of the vehicle can be tracked. VIN codes provide complete vehicle information including:
■ is the vehicle defective (lemon car)
■ has the vehicle been totaled or had major accident damage
■ has the vehicle had flood damage
■ has the vehicle had odometer fraud
■ has the vehicle been stolen
To help decode the VIN, the following information has been provided:
■ 1st - 3rd Characters
Identify the manufacturer (country), make and
type of vehicle.
■ 4th - 8th Characters
Identify the different aspects of the vehicle.
For each type of vehicle (passenger cars, multi- passenger vehicles (MPVs), trucks, buses, trailers, motorcycles, incomplete vehicles other than trailers) different information is required.
For cars, MPVs and light-duty trucks: 4th - 5th positions are alphabetic 6th - 7th positions are numeric
8th position can be either alphabetic or numeric
■ 9th Character (or Check Digit)
Is determined by a complicated formula.
Each character is assigned a numerical value and then multiplied by the value assigned to its position. These values are added and then divided by 11. The remainder is the Check Digit. This character can be numeric or the letter X.
■ 10th Character
Identifies the vehicle model year.
■ 11th Character
Identifies the plant of manufacture.
■ 12th - 17th Characters
Consists of a sequential production number for
manufacturers producing more than 500 vehicles per year.
VIN NUMBER ORIGIN AND YEAR |
|
|
|
1ST CHARACTER - COUNTRY OF ORIGIN 1 U.S.A. L China or Y Sweden or 2 Canada Taiwan Finland 3 Mexico M Thailand Z Italy 4 U.S.A. S Great Britain 5 U.S.A. V France or J Japan Yugoslavia K Korea W Germany |
10TH CHARACTER - YEAR A 1980 K 1989 W 1998 7 2007 B 1981 L 1990 X 1999 8 2008 C 1982 M 1991 Y 2000 9 2009 D 1983 N 1992 1 2001 A 2010 E 1984 P 1993 2 2002 B 2011 F 1985 R 1994 3 2003 C 2012 G 1986 S 1995 4 2004 D 2013 H 1987 T 1996 5 2005 E 2014 J 1988 V 1997 6 2006 |
VIN plates are read through the windshield on the driver’s side of most vehicles. A manufacturer may use a variation of the same size engine in one model. To insure that you are using the correct filters for the application, it is necessary to identify the proper engine code. The following examples illustrate the location of the engine code in most manufacturer’s VIN codes.